تسجيلات الوادي الاخضر - سوريا - حمص

تسجيلات الوادي الاخضر - سوريا - حمص

شعر - دردشة - اغاني - نكت - صور - برامج - مطربين- مطربات
 
الرئيسيةافضل عشر اعضاء التسجيلدخول
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

مرحبا بكم في موقع شاعر وفنان الصقر الظامي

This free script provided by
eqla3soft.com

التبادل الاعلاني
منتدى
الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المواضيع الأخيرة
» هنا تجدون جميع الاغاني الطربية خليجي - سوري - سعودي - وجميع الاغاني العربية
الأربعاء ديسمبر 03, 2014 7:16 pm من طرف انور فرج عساف

» طلب اغاني احمد عامر
الإثنين سبتمبر 08, 2014 4:00 am من طرف ابواسمر العموري

» اريام عندي كلاممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممم
الأحد أبريل 08, 2012 8:14 am من طرف الماجد

» منتدى شاعر و
الأحد نوفمبر 13, 2011 7:33 pm من طرف عطر الليل

» غيرت الدنيا . . .
الأحد أكتوبر 23, 2011 1:43 am من طرف فاروق ابوعيانه

» سلمت للاقدار نفسي
الأحد أكتوبر 23, 2011 1:35 am من طرف فاروق ابوعيانه

» ماكس الوادي الاخضر
الخميس أكتوبر 20, 2011 1:32 am من طرف ابـوشوق

» علاقة الزيدان بالجربا
الإثنين أكتوبر 25, 2010 1:12 pm من طرف زائر

» قصيده للشاعر مساعد بن عياده ال
الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 5:19 pm من طرف fayez117

» تتذكروا ايام الماضي
الإثنين مايو 03, 2010 3:03 pm من طرف زائر

» الحــــب كــــان زمــــان
السبت فبراير 13, 2010 1:21 pm من طرف اسير المحبة

» الحنـــاء وتعــــدد تدرجــات ا
الأحد يناير 10, 2010 12:34 pm من طرف اسير المحبة

» الى المندى
الأحد يناير 10, 2010 12:14 pm من طرف اسير المحبة

» انا عبير من سوريا
الأحد يناير 10, 2010 12:10 pm من طرف اسير المحبة

» ماذا يعني عجز الخصيــــــة الك
الأحد يناير 10, 2010 12:01 pm من طرف اسير المحبة

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط الصقر الفاعوري على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 فـي شيء من اللغــة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسير المحبة
المشرف العام


ذكر
عدد الرسائل : 108
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/09/2008

مُساهمةموضوع: فـي شيء من اللغــة   السبت يناير 31, 2009 2:07 pm

سأتناول من هذه اللطائف اللغوية اربعاً فقط، والسبب انها شائعة جداً ومتداولة على الألسنة والاقلام، فاللطيفة الاولى هي: (الكلمة وما تعني) والثانية هي (الآية وما تعني)، وسوف أؤجل الثالثة والرابعة وهما (السورة وما تعني) و(سورة العذاب وما تعني)؛ لأن زاوية شيء من اللغة ذات حجم محدد ولا تتسع للأربع دفعة واحدة.
ان هذه الأربع مرتبطة كل الارتباط بحياة العرب والمسلمين، انها جزء من الرباط المعنوي، وهي قوية مؤثرة، ولا يخلو مجلس منها، كلنا مرتبط بالكلمة والسورة.
وأبدأ بالآية، لقد حملت هذه الكلمة معاني جميلة، قالت العرب إن الآية هي الجمال، وقالت ايضاً: إن فلاناً آية في العلم والجمال، وقد انشد الشاعر العربي:.
آية في الجمال ليس له في الـ.
حسن شبه وما له من نظير.
وقد تكون بمعنى العلامة، ومنه قوله تعالى: ''إن آية ملكه ان يأتيكم التابوت'' كما ان العرب والمسلمين الحقوا بكثير من الكلمات معاني جديدة، فقالوا: الآية تعني مجموعة من كلمات القرآن الكريم، وهي تعد جزءاً من السورة، وهي علامة صدق للنبي (ص)، لم يكن هذا المعنى موجوداً من قبل، فلم تكن الآيات تعني الا الجمال او العلامة، وقد انطبق المعنيان على الآية في كتاب الله.
وأما الكلمة فالغريب ان تكون بمعنى الجرح، وقد فسّر بعضهم كلمة (تكلمهم) الواردة في قوله تعالى: ''اخرجنا لهم دابة من الارض تكلمهم'' تجرحهم، وقرئت ايضاً تكْلمهم أي تجرحهم، وقال عنترة يصف شدة حصانه وصبره ''تعاوره الكماةُ مُكَلَّم''، واستطيع أن اقول إن العلاقة بين الكلمة كجرح وقول، ان الجرح مؤلم ومؤثر وضار ونافع، وكذلك الكلمة التي في موضعها فهي مؤثرة ومفيدة وضارة، ويجب استعمالها بهذه الاهداف التي لها، وجمعها كلام وكلم لكن الكلام يدل على الكثير والقليل، فالكتاب كلام وجملة الحمد لله كلام، وأما الكلم فيدل على القليل فقط، قال أحد علمائنا الكرام، ما الكلم؟ إنه الاسم والفعل والحرف، استعمل الكلِم عند التقليل، فالكلام للكثير والقليل، والكلم للقليل فقط.
وقد تأثرت في هذه اللطائف بالمعنى المادي للكلمة والمعنى العادي لها، ولذلك رأيت ان أنهي هذه المقالة بقول الشاعر كثيّر عزة:.
لو يسمعون كما سمعت كلامها ؟ خروا لعزة ركعاً وسجوداً.
يبالغ بالتأثير، ولو خففتَ أيها الشاعر لكان أولى، ولكن الشعراء في كل واد يهيمون.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فـي شيء من اللغــة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تسجيلات الوادي الاخضر - سوريا - حمص :: المنتدى العام-
انتقل الى: